تفاصيل المقال

5e8f565ff312a_unnamed

كيف تحافظ على وزنك في الحجر المنزلي؟

 

يقلق العديد من الأشخاص من اكتساب وزن زائد، بالتزامن مع الحجر الصحي الخاص بانتشار فيروس كورونا، لذا من الضرورى الحذر واتخاذ بعض النصائح الضرورية داخل حجرك الصحي للحفاظ على وزنك.

وضعت هيئة الصحة الوطنية في بريطانيا مجموعة من المبادئ التوجيهية، للحد من الرغبة الشديدة في الأكل

ونصحت أخصائية التغذية البريطانية تمارا ويلنر، باتباع ما يعرف باسم "استراتيجية التشتيت"، وهي أداة مفيدة لإبعاد العقل عن التفكير في تناول وجبات أكثر في أوقات الوحدة والفراغ.

وقالت ويلنر لصحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية: "يمكننا عند الشعور بالملل والرغبة في تناول وجبات غير صحية، تشتيت العقل عن ذلك من خلال حل الكلمات المتقاطعة لمدة 10 دقائق على سبيل المثال".

وتحدثت الخبيرة البريطانية عن أمثلة أخرى، قائلة: "إذا شعرت بالوحدة وبدأت تشعر بالرغبة في تناول رقائق أو شوكولاتة، فما عليك سوى الاتصال بأحد أصدقائك لإجراء دردشة سريعة".

وأضافت: "إذا شعرت بالقلق والإرهاق، التقط كتابا واقرأ منه لمدة 10 دقائق".

وأوصت ويلنر من يخضعون للحجر المنزلي ويرغبون في الحفاظ على رشاقتهم، بالانتباه إلى البيئة المنزلية المحيطة بهم، من خلال تجنب شراء كميات كبيرة من الأطعمة غير الصحية، مثل الشوكولاته ورقائق البطاطا والآيس كريم.

ونصحت كذلك بعدم وضع أطباق الطعام وأكياس الأغذية بجانبهم، أو في مرمى عيونهم، لأن ذلك سيدفعهم على الدوام إلى تناول الطعام ويجعل شهيتهم مفتوحة من دون توقف.

*نصائح  لمنع زيادة الوزن خلال فترة الحجر

عدم تناول الطعام عند الشعور بالملل، أثناء الحجر المنزلي

من أكبر الأخطاء التي قد ترتكبينها أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا، هو تناول الطعام في أي وقت كان ولمجرّد الشعور بالملل. هذه العادة السيّئة، ستكسبكِ بعض الكيلوغرامات من دون أن تعي ذلك، حتى ولو كنتِ تتناولين الأطعمة الصحية غير المشبّعة بالدهون.

ناول شراب حارق للدهون، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا

هناك الكثير من المشروبات التي تساعد في حرق الدهون، يمكنكِ تناولها بعد الغداء أو العشاء، بشكل يومي. من أهمها:

الشاي الأخضر: يحرق الدهون في الجسم، خصوصاً في منطقة البطن. يمكنكِ مزجه مع بعض المكوّنات مثل عصير الأفوكادو والنعناع لمضاعفة فعاليته.

ممارسة التمارين الرياضية

لابد من ممارسة التمارين الرياضية بالمنزل عن طريق مشاهدتها عبر اليوتيوب التى لا تحتاج للذهاب للصالات الرياضية مما يعمل على تدفق الدم عبر كافة أجزاء الجسم وتنشيط الدورة الدموية الخاصة بالجسم.

شرب كميات كافية من السوائل

شرب السوائل خاصة المياه ما لا يقل عن 3 لتر مياه يوميا يحافظ على عدم اكتساب وزن زائد للجسم فأحرص على شرب المياه بصورة كبيرة.

تناول الوجبات الخفيفة الصحية

تناولي الوجبات الخفيفة الصحية ولا تضعفي أمام المكسّرات المقلية ورقائق البطاطس أو الشوكولا الذي يحتوي على حليب! لتسهيل المهمّة عليكِ، إليكِ لائحة ببعض الوجبات الخفيفة الصحية واللذيذة والتي لا تتعدّى 50 وحدة حرارية كي تحافظي على رشاقتكِ، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا: الطماطم الصغيرة، الفاكهة المجففة، الفشار المصنوع من دون زبدة أو زيت أيّ المحمّص على الهواء، اللبن، المكسّرات الطبيعيّة كاللوز، الجوز، البندق والكاجو وقطعتين من الشوكولا الداكن.

تناول القليل من الحبوب والمزيد من الخضار والفاكهة،

اسعي إلى تقليص نسبة تناول الحبوب النشوية مثل الفاصولياء والفول، كذلك الحبوب الكاملة والبيضاء، المتوفّرة بشكل كبير في الخبز مثلاً. بدل ذلك، اجعلي الخضار والفاكهة حليفتكِ وادخليها بكثرة إلى وجباتكِ الرئيسية.

الحدّ من كمية السكّر في المأكولاتص

حيح أن جسمكِ بحاجة للسكر الطبيعي الذي يتحوّل إلى طاقة، مثل السكر الموجود في الفاكهة، لكنّه بغنى عن السكّر المصنّع. هذا الأخير، يعيق الدورة الدموية، وظيفة القلب، يساعد في تكدّس الدهون في البطن ويضاعف رغبة الجسم في تناول الحلويات. الجئي إلى بدائل طبيعية تعمل على تحلية الطعام، مثل القرفة، العسل أو الدبس، مع الأخذ بعين الإعتبار الكميّة المستهلكة كون هذه المكوّنات قد تكون عالية بالسعرات الحرارية.

المصدر: مواقع إلكترونية

الأكثر إرتباطا