تفاصيل المقال

5e7335cfd3abe_resize

كيف يقضي الصابون تمامًا على فيروس كورونا؟

 

 

 

في الأيام الأخيرة ، أوضح الأطباء والعلماء سبب كون قطعة الصابون المتواضعة واحدة من أهم الموارد لمنع انتشار الفيروس كورونا.

 يوضح أستاذ الكيمياء أن الصابون يدمر الفيروس التاجي مع تصاعد حالات الإصابة بـ Covid-19 في الولايات المتحدة إلى أكثر من 1000 وخوف يجتاح البلاد ، هناك منتج استهلاكي واحد مهم لمعركتنا الوطنية الكبرى من أجل "تسطيح المنحنى" ، أو إبطاء الوباء: الصابون. صابون متواضع ، قديم ، رخيص ، فعال

يمكن للفيروسات التنفسية - مثل فيروسات التاجية الجديدة والإنفلونزا ونزلات البرد - أن تنتشر عن طريق أيدينا. إذا كان شخص ما مريضًا ، يمكن أن تلمس اليد بعض المخاط وستلتصق الجسيمات الفيروسية باليد. إذا كان شخص ما على ما يرام ، فإن الأيدي تتصرف مثل الفخاخ اللاصقة للفيروسات. يمكننا التقاط قطرات تحتوي على الفيروس ، وستبقى على أيدينا ، وربما تدخل أجسادنا إذا لمسنا أيدينا على وجوهنا.

هذا هو السبب في أن أيدينا هي الخطوط الأمامية في الحرب ضد Covid-19. توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) بغسل اليدين بالصابون والماء كأفضل طريقة لتنظيف أيدينا. يقول مركز السيطرة على الأمراض: "ولكن إذا لم يتوفر الماء والصابون ، فإن استخدام معقم اليدين بنسبة 60٪ على الأقل من الكحول يمكن أن يساعد"

يمنح مركز السيطرة على الأمراض الأولوية الصابون.  ، وفقًا لتقارير إخبارية ، كان الناس يقومون بتخزين وتعقيم المطهرات. حالة المطهر تزداد سخافة: أفادت الأطلسية عن رجل باع زجاجة Purell على eBay مقابل 138 دولارًا. يعمل معقم اليدين الذي يحتوي على أكثر من 60 بالمائة من الكحول ضد Covid-19 وهو خيار جيد عندما لا تكون بالقرب من الحوض. ولكن من الصعب العثور على إبرة تحت الجلد في كومة قش.

قد يبدو المطهر وكأنه ترقية حديثة وعلمية وأكثر إكلينيكية للصابون. لكني هنا لأخبركم أن الصابون - كل أنواعه: سائل ، صلب ، معطر برائحة زهر العسل ، يتم تسويق الإصدارات لسبب غير مفهوم فقط للرجال أو النساء - هو بدس ، وأكثر فاعلية بشكل روتيني من مطهر اليدين. يجب أن نكون متحمسين لاستخدامه قدر الإمكان.

وذلك لأنه عندما تغسل يديك بالصابون والماء ، فأنت لا تمسح الفيروسات من يديك فقط وترسلها إلى المصرف. أنت في الواقع تبيد الفيروسات وتجعلها غير ضارة.            

يقول  بالي ثوردارسون ، أستاذ الكيمياء في جامعة نيو ساوث ويلز ، الذي نشر خيطًا فيروسيًا على Twitter حول عجائب الصابون ، إن الصابون "يشبه تقريبًا فريق الهدم الذي يكسر مبنى ويزيل كل الطوب"

في مكالمة هاتفية أخيرة ، أوضح لماذا يعتبر الصابون قاتلًا فعالًا لـ Covid-19 ولماذا من المهم جدًا فرك  يديك لمدة 20 ثانية على

الأقل.

كيف يدمر الصابون الفيروسات؟

يعتني الصابون بالفيروس مثلما يعتني بالزيت الموجود في الماء. "إنه يشبه المخل. "يبدأ في تفكيك كل الأشياء" ، يقول ثوردارسون.

جانب واحد من جزيء الصابون (الذي ينجذب للدهون ويصده الماء) يدفن طريقه إلى قشرة الفيروس والبروتين. لحسن الحظ ، الروابط الكيميائية التي تحمل الفيروس معًا ليست قوية جدًا ، لذا فإن هذا التطفل يكفي لكسر غلاف الفيروس.

ثم يتم التخلص من شظايا الفيروس غير الضارة في البالوعة. وحتى إذا كان الصابون لا يدمر كل فيروس ، فستظل تخلصهم من يديك بالماء والصابون ، بالإضافة إلى أي شحوم أو أوساخ قد يتمسكون بها. سوف يزيل الصابون أيضًا البكتيريا والفيروسات الأخرى التي قد تكون أصعب قليلاً من الفيروسات التاجية ، ويصعب تفككها. الحيلة هي أن كل هذا يستغرق بعض الوقت حتى يحدث ، ولهذا السبب تحتاج إلى 20 ثانية على الأقل لغسل يديك.

المصدر : موقع  vox

الأكثر إرتباطا