تفاصيل المقال

5e723491ac1a5_714

إليك أفضل الطرق لتطهير و تعقيم منزلك

 

شهدت العديد من الأسواق حالة من الجنون غير المسبوق في ارتفاع أسعار مواد التعقيم المختلفة،  ولا سيما فيروس كورونا المستجد، دفع بعض التجار إلى استغلال هذا الأمر للتربح من ورائه، فرفعوا أسعارها بشكل كبير.

وقد اكتشف الباحثون أن فيروس كورونا المستجد يظل نشطًا ومعديًّا على الأسطح الملوثة بالعدوى لمدة تصل إلى 9 أيام، وذلك في درجة حرارة الغرفة العادية التي تتراوح بين 15 و20 درجة مئوية في المتوسط، لذا يجب تعقيم الأسطح وتطهيرها أولًا بأول.

واليوم سوف نستعرض معكم بعض الإجراءات الوقائية في تنظيف المنزل وتعقيمه للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، بالإضافة لاتباع إجراءات السلامة المعروفة، وهي تغطية الفم والأنف عند السعال والعطس، وغسل اليدين جيدًا باستمرار طوال اليوم، مع الأخذ في الاعتبار ضرورة بقاء المريض في المنزل.

ونقدم  وصفات تعقيم يمكن تصنيعها في البيت بشكل بسيط، وتعطي نتيجة أفضل بكثير مما هو موجود في الأسواق، كما أن موادها رخيصة الثمن.

الوصفة الأولى خاصة بتعقيم المنزل وكافة الأماكن، وتركيبها كالتالي:
5 لتر مياه
1/2 لتر كلور
150 جرام ملح صخري
وتخلط المكونات مع بعضها 

الوصفة الثانية: خلطة لتعقيم اليدين
5 لتر مياه
100 جرام خل
30 جرام كربونات الصوديوم
تخلط المكونات مع بعضها وتتم التعبئة بزجاجات عبوة لتر أو نصف لتر

استخدام الملح والخل في عملية التعقيم:

يُعقّم المنزل بالملح، وفق الآتي: يُضاف كوب من الملح إلى دلو الماء، مع إذابة الملح جيّدًا. ثمّ، تُضاف قطرات من المعطّر المُفضّل، يُستخدم الخليط في تنظيف الأرضيّات، والأسطح المختلفة في المنزل، فهو مقاوم للبكتيريا وطارد للجراثيم، كما يمنح الأرضيات لمعانًا مقبولًا، ولا يجب إهمال الزوايا، والأماكن أسفل الأسرّة، عند التنظيف.

يُعدّ الخلّ أيضًا من المعقمات الفعّالة؛ هو يضاف إلى ماء التنظيف، ويستخدم في تعقيم وتنظيف وتلميع السيراميك والأثاث، وهو أيضًا طارد للحشرات، لكن، يُفضّل عدم استخدام الخلّ على الأرضيّات الباركيه.

تهوية المنزل

من الأمور التي يجب مراعاتها بشكل يومي، خاصةً في الساعات الأولى من صباح كل يوم، حيث يساعد فتح النوافذ على تجديد الهواء الموجود بالمنزل، والسماح لأشعة الشمس بالنفاذ إلى جميع الغرف، الأمر الذي يضمن لك القضاء على البكتيريا والفيروسات المحتمل وجودها داخل منزلك.

تنظيف المنزل

الماء الجاري والصابون، قد تبدو لك وسيلة تقليدية، ولكنها فعالة في القضاء على الفيروسات، ولا سيما فيروس كورونا المستجد، لذلك فهي بديل آمن وفعال للمطهرات، ويمكن الاعتماد عليها لتنظيف الأسطح الموجودة في المنزل، مثل مقابض الأبواب، والكراسي، والطاولات، ومفاتيح الإضاءة، وأجهزة التحكم عن بعد، والمرحاض.

 

المصدر: مواقع إلكترونية

الأكثر إرتباطا