تفاصيل المقال

5e510a7233a74_islamic_education

تربية الابناء مهمة صعبة ,,,,,,,,أخطاء شائعة عليك تفاديها لتربيهم تربية سليمة

 

 

تعتبر علاقة الابن بأبويه علاقة مقدسة ونبيلة تقوم على الحب والعطاء الغير مشروط، الا أن هذه العلاقة كثير ما تتخللها سلوكيات غير سوية وهذه  السلوكيات شائعة ومتواجدة في أغلب العلاقات التي تربط  بين الآباء والأبناء، وتتزايد خاصة في مرحلة النمو والمراهقة، حيث تكون هناك ردود أفعال غير مدروسة وغير مسؤولة كان  من الضروري مراجعتها بهدف تفادي الأخطاء التربوية الشائعة والمضرة لمستقبل الطفل .وبما أن الابوة والأمومة مهمتان غير يسرتان كان من الواجب على الزالدين اتقانها وتعلمها بشكل جيد وقد أكد الكاتب كونست انتين لوكينهذا بقوله "  إن هناك إجماعا على أن الأبوّة والأمومة مهمتان في غاية الصعوبة.

استقل عن طفلك ودعه يتعلم
في مرحلة المراهقة، يتغير تفكير الطفل ويبدأ في الميل نحو الاستقلالية، وهو أمر ايجابي لكونه يبين أن هذا الطفل بدأ يكبر ويتعلم كيف يتخذ قراراته بنفسه، وبهذا قد يبتعد الطفل تدريجيا على محيط أبويه و يرغب في قضاء مزيد من الوقت رفقة أصحابه عوضا على البقاء في البيت مع الأبوين، وكذلك المبيت نهاية الأسبوع خارج البيت ، وهذه التصرفات والتغيير سيجعلك تشعر بالقلق عليه  خاصة انه بدا بالاستغناء والتغيير ولن يكون أمام ناظريك بشكل دائم، إلا أن وقوفك امام هذه الرغبات التي يريدها والتي لا ضير منها سيكون له أثر سلبيكبير  على نفسيته وعلى مستوى ثقته بنفسه .

والكثير من الأولياء يريد مشاركة ابنه في كل حياته ومعرفة كل تفاصيلها، وما يجهله الوالدين أن هذا التصرف الذي يضهرانه للطفل  سيولد بداخله  الاعتقاد بأنه عاجز  وأنه غير قادر على تحمل مسؤوليته ،وهذا قد يتسبب له في نمو عقد قد تلازمه طيلة حياته .

لهذا وجب على الأبوين السماح لصغارهم  بارتكاب الأخطاء مع المراقبة الغير واضحة والخفية لحمايته من التجاوز الذي قد يعود عليه بالضرر، وحتى يقدر على  اكتشاف خبايا الحياة والتعلم منها  بمفرده واكتساب الخبرات .

دع أمامه بعض  العقبات
الخطأ الذي يشترك فيه جل الآباء  هوسعيهم المتواصل من تخليص  صغيرهم من العقبات التي تعترضه، لدرجة مشاركتهم علاقاتهم الاجتماعية وانجاز مهامهم عوضا عنهم وعدم تحميلهم أي مسؤولية.وهذه التصرفات ليست أمرا ايجابيا لأن  معالجة جميع مشاكل طفلك  سيضر به وقد يؤدي  إلى اعتقاده بأنه شخص فاشل .

عدم احترامهم وذلك بإلغاء وجودهم
الكثير من الأباء يسيؤ التصرف تجاه تجارب ابنه العاطفة ويقزمه وذلك  لمبالغة الولد في إبداء رد فعل سخيف،وهذه الطريقة مضرة للطفل والسخرية منه تدفعه لاخفاء مشاعره، وبهذا معالجتها بطريقة قد تكون خاطئة وبهذا فانه يتعين عليك  تعلم الطريقة التي تساعدك على تفهم مشاعرابنك ومساعدته بعيدا عن استعمال الاقصاء والتعسف .

اختلاف الأبوين بصورة كبيرة
على  الوالدان التفاهم ازاء التربية ةابعاد الخلافات امام صغارهم وحلها بكل هدوء وهذا يشمل المدح أو العقاب أو النصح أو ما سواه .ويجهل الوالدين أن عدم الانسجام يؤثر سلبا على الطفل،وقد يؤدي به التشتت الفكري والعيش ضمن فوضة داخلية كبيرة .وقد يبدو الأمرهينا ، إلا أن الغير توافق المتكرر يجعل الطفل حائرا ازاء الصحيح والخطأ وأيهما أصلح الأب أم الأم.

الدلال الغير مضبوط
الدلال المفرط يؤدي الى توليد الأنانية بداخل الطفل وجعله يرى نفسه ألى من الأخرين وبهذا يكتسب الكبر ولا يتحمل مسؤولية أفعاله وللدلال عواقب وخيمة،فقد يكبر الطفل وهو يعتقد أنه مميز جدا ويجب معاملته معاملة خاصة،وهذا يؤدي الى فشله في الحياة والعلاقات.

 

الأكثر إرتباطا