تفاصيل المقال

5e4ea38c07f20_424

تعلم كيف تكون شخصا كارزماتي

 

 

كثيرا ما نسمع عبارة كاريزما  وتتردد امامنا بصورة مكررة وهذا التكرار جعلنا نعتقد أن الشخص الناجح يشترط نجاحه تواجد الكاريزما، وذلك  لكثرة تقدير هذه الصفة وعلو مقامها لدى المجتمع ،. ولكن ما يبقينا حائرين هو الغموض الذي يلفو هذه الصفة وكيفية امتلاكها والاتصاف بها عمليا ،وعن مدى تأثيرها على حياتنا اليومية.

تعود كلمة كاريزما الى صاحبها عالم الاجتماع والفيلسوف الألماني ماكس فيبر لكونه اول من ادرج لفظ وصفة الكاريزما وبين مدى تاثيرها على المجتمع ، وكيف انها تمنح مالكها نوع من  السلطة على المحيطين به، ودليل ذلك أن أغلب المؤثرين في الناس من  السياسيين والقادة حول العالم هم أصحاب كاريزما .

ماهي صفات الشخص الكاريزماتي
يمتلك صاحب الكاريزما  القدرة على جعل كلامه مسموع  ، والمهارة الكافية لايصال أفكاره وجعل الاخرين يتبنونها من تلقائي أنفسهم لأنها أفكار مقنعة وتخاطب العقل . والكاريزماتي لا يكتفي  بإيصال صوته، بل  كذلك يحسن الانصات للأخرين،وهذه الصفات تجعل منه شخصا مؤثرا  و يجعل المحيطين به يشعرون بالتقدير والثقة، زيادة على أنه يظهر  أفكارهم ومقترحاتهم  ويجعلها فرصة للنقاش والتحاور وهذه التصرفات دلالة على تقديره للأخرين واحترام افكارهم .

كما يحرص الكاريزماتي على تأسيس علاقات أساسها الثقة المتبادلة مع الأخرين، وبهذا  يكون من القادة الموثوق بهم  ، كما أنه شخصا يمتلك القدرة على تحمل مسؤولية  للاعتراف بأخطائه وقبولها وتصحيحها.

ورغم صفات التواضع ، فإن الشخص الكاريزماتي يميل الى التفرد والتميز ولا يحب أن يكون كغيره .

فرق بين الكاريزماتي ومن يريد التفوق
 الكاريزماتيون  يتطورون بسرعة ويتميزون عن غيرهم وذلك لأن المهارات التي يمتلكونها من إبداع وذكاء وبراعة بصورة مميزة في التنفيذ ، ولهذا  كانت اقتراحاتهم بمثابة الحلول الفريدة للمحيطين بهم .

وهو على خلاف  الذين يريدون التميز والتفوق  عبر التركيز على إظهار عيوب وأخطاء الآخرين، وبهذا فان ما يميز  الكاريزماتي هو بعده كل البعد على انتقاد الناس والتقليل من شأنهم ، ويرجع هذا لوعي الكارزماتي بأن الإنسان اذا وجه له لنقد أولوم من قبل الأخر فإنه سيكف عن الوثوق به.

خطوات تعزيز الكاريزما؟
تعتبر  الكاريزما من الصفات التي  يمكن تغييرها والعمل على تطويرها،بل واكتسابها وذلك لأنها صفة ترتكز أساسا على تقدير الذات، واليكم بعض التوجهات في هذا الخصوص:

درب نفسك: الاهتمام بالرياضة الجسدية والمواظبة على النشاط اليومي يزيد من الطاقةويعزز الحضور.

كن إيجابيا: الشخص السلبي هو شخص منبوذ ويتجنبه أغلب الناس، لذلك  قم بتعويد نفسك على الأمور الايجابية .
لا تقارن نفسك بالآخرين: ثق أنك مميز واكتفي بنفسك عن غيرك ولا تسعى لتكون أحد لا يشبهك تكن بذلك فريد و مميز، واعلم أن اخضاع نفسك على الدوام للغير سيقلص من ثقتك بنفسك بل سينهيها .

 اعتنِ بصورتك: الكل منا يريد أن يكون في مظهر جميل حتى يبدو واثقا أمام الآخرين  لهذا اعتني بمظهرك لتكون في  صورة مشرقة على الدوام .

 عزز قدراتك على الحديث: تعلم كبف تخاطب الناس وطور من نفسك لتكون أفضل وتقدر على بناء حوارات مع الاخرين.

 كن متواضعا: الثقة أمر هام والتقدير الذاتي مطلوب ولكن شريطة أن يكون في حدود التواضع ولا يميل بك للغرور والكبر.

 نصائح تجعل منك صاحب كاريزما قوية

اهتم بالآخرين

أجب بكل ثقة

استعمل الإشارات عند الحديث

اهتم بالآخرين

أبرز نقاط التشابه بينك وبين المحيطين بك

 لا تخفِ نقاط ضعفك

أغدق المجاملات الصادقة

أظهر أنك إنسان متفتح

 استخدم الإقناع للتأثير على الآخرين

 

 احترم الآخرين

 اضحك وكن مضحكا

 

الأكثر إرتباطا