تفاصيل المقال

5e44049d1383c_mom7_3

أطعمة مهمة للحامل لنمو الجنين بشكل صحي

 

يعد الغذاء الصحي المفيد من الأمور الهامة جداً لصحة الأم #الحامل وجنينها،  لذا فإنّ تناول الأكل الصحي أثناء الحمل هو أفضل ما يمكن أن تفعليه للحفاظ على صحّتك وصحّة جنينك. و في هذا المقال نقدم لكي سيدتي بعض النصائح .

 الرمان

أكدت دراسة حديثة أن عصير #الرمان يساعد على نمو الجنين بشكل أفضل كما يحد من مشاكل #الولادة المبكرة، فهذا العصير غني بالبوتاسيوم، فيتامين K، فيتامين C، الحديد، والألياف التي تتميز بقدرتها على رفع مستوى الهيموغلوبين بالدم.

 الحبوب:
تحتوي الحبوب على الكاربوهيدرات(وهي المواد الأساسيّة التي تنتج الطاقة لك)، إضافة إلى الألياف، والحديد، الفيتامين ب، والكثير من المعادن الأخرى. الخبز والحبوب تعطيك حامض الفوليك (ينتمي إلى عائلة الفيتامين ب ويساعد جسمك على تكوين الخلايا). تناولي الحبوب السكريّة، الخبز الأبيض، الحبوب الكاملة، الأرزّ الأسمر، المعكرونة... جرّبي الشعير في الحساء، المقالي والسلطة.

 المكسرات

تحتوي المكسرات كاللوز، الكاجو، الجوز، الفول السوداني والفستق وغيرها على الدهون والبروتينات والألياف والفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم، الأمر الذي يجعلها تمنع أيضاً الولادة المبكرة.

 الموز

يساعد تناول الموز يوميا في تجنب الإمساك طوال فترة الحمل، فليس هناك فاكهة أفضل منه تساهم على هضم الطعام، كما أنه يحتوي على كمية وفيرة من البوتاسيوم الذي يساعد في التخلص من تشنجات الأمعاء أثناء الحمل. كما أن تناول الموز صباحا بانتظام يحسن من الأعراض المزعجة لأول 3 أشهر بالحمل كالغثيان والدوار وغيرهما.

اللحوم، الدواجن، البيض، السمك، الفاصولياء:
تحتوي هذه الأطعمة على كميّة كبيرة من البروتينات، الحديد والفيتامين ب الضروريّة لنمو عظام جنينك. للحصول على هذه المواد الغذائيّة، تناولي الخبز مع زبدة الفول السوداني على الفطور. على الغداء، كلي البيض المخفوق أو عجّة البيض. للعشاء طبق من السلمون الفيله. أضيفي حبوب الحمّص والفاصولياء السوداء على السلطة. ركّزي على تناول السمك لأنّه غني بالـomega-3 والبروتينات، الأحماض الدهنيّة الضروريّة، بحسب الدكتور أبي نادر، لنمو دماغ الجنين كما ويشير إلى أهميّة زيت الزيتون الذي يساهم في نمو خلايا الجنين و جهازه العصبي. و لكن ليست جميع أنواع الأسماك مسموحة، تستطعين تناول السلمون، الأنشوجة، السردين والترويت فقط.
*منتجات الألبان:
لبناء عظام طفلك و أسنانه، عليكي بتناول الكالسيوم، الفيتامين د، والبروتينات الموجودة في منتجات الألبان والأجبان. احرصي على تناول اللبن دائماً إلى جانب المأكولات، أضيفي الحليب على الحبوب في الصباح، أو القليل من الجبنة في السلطة. إن كنت تعانين من صعوبة في هضم منتجات الألبان، تناولي السردين واشربي عصير الليمون للتعويض عن النقص. أمّا بالنسبة إلى اللواتي لا يستطعن هضم الألبان والأجبان واللواتي ينقصهنّ الكالسيوم، ينصحهنّ الدكتور أبي نادر بأخذ حبوب الكالسيوم ولكن بعد الحمل لأنّه ضروي لعمليّة الرضاعة.

*التين المجفف

يحتوي التين المجفف على كمية وفيرة من الحديد والذي يعد من أهم عوامل نمو المشيمة خلال الثلاثة أشهر الوسطى والأخيرة، والنمو الجيد للمشيمة يساعد في التكوين الجيد للجنين، كما أن الزنك الموجود في التين ضروري لصياغة الحمض النووي للجنين ونمو أنسجته.


• الماء:
يحمل الماء المواد الغذائيّة من الطعام الذي تتناولينه إلى الجنين. كما أنّه يمنع الإمساك، البواسير، التورّم، و إلتهابات المثانة. ينصح معهد الطبّ بشرب 10 أكواب من السوائل يوميّاً، أي ما يعادل الـ 2.4 ليتر: ماء، عصير، قهوة، شاي... كلّها تلّبي حاجتك للسوائل. ولكنّ انتبهي من المشروبات الغنيّة بالسكّر لأنّها ستجعلك تكسبين الوزن. و من أجل صحّة جنينك، عليك التخفيف من كميّة الكافيين بحيث لا تتعدّى الـ 200 مليغرام في اليوم.

البيض

عنصر الكولين الموجود في البيض يعزز صحة مخ الجنين في الرحم، كما أنه يحتوي على بروتينات وأحماض أمينية وبعض الدهون الصحية التي تدعم نمو الطفل. لكن ينصح بطهي البيض جيدا قبل تناوله لمنع الإصابة بتسمم السالمونيلا.
• الدهون، الزيت والحلوى:
اختاري الأطعمة التي تحتوي على الدهون المفيدة للصحّة كالجوز والبذور والأفوكادو. استخدمي الزيت والخلّ في السلطة. بإمكانك تناول ما ترغبين من الطعام وتدليل نفسك شرط أن تتحكّمي بالكميّات التي تأكلينها كي لا يزيد وزنك. يشرح لنا الدكتور أبي نادر" أنّ الدهون هامّة لنمو دماغ الجنين وأنّ الكاربوهيدرات والسكّر يوفّران الطاقة له. فإن داخت الأم، يعود السبب إلى امتصاص الجنين للسكّر والكاربوهيدرات من جسمها، لذلك عليها أن تأكل الكثير من هذه المواد الغذائيّة من غير أن تقلق من كسب الوزن الزائد، لأنّ كلّ ما تأكله يعود لجنينها.

 البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على كمية وفيرة من البيتا كاروتين التي تتحول بالجسم لفيتامين A اللازم ، كما أنها تحتوي على الألياف التي تحسن الهضم وتقلل من ارتفاع نسبة السكر في الدم.

 

المصدر: مواقع إلكترونية

الأكثر إرتباطا